أنا يا ذاك من أهوى للشاعر / سيد الشاعر

أنا ياذاكَ مَنْ أهوى -- سيد الشاعر
من الهزج
……………………………………………………
هُنا قلبي رَعَى حُبي ** وحُبي لمْ يدَعْ قلبي
وأنتِ الحبُّ في قلبي ** وأنتِ القلبُ للحبِّ
ومِنْ عَيْنِي يُرَى عِشْقي** ومِنْ عَيْنَيكِ عِشْقٌ بي
وقدْ أحْنَيْتُ أضلاعي ** حَوَالَيْكِ وذا دَأْبي
ووطَّأتُ الحَشا بَيْتًا ** بِعَطْفِ الأم ِّ والأبِّ
هنا قدْ رُمْتُ أحلامي ** لِتعلو حبَّةُ القلبِ
وفي ذا عِشْتُ أيامي ** بِما يَقْضي بهِ ربي
فمِنْ عَذْبٍ إلى مُرٍّ ** ومن مرٍّ إلى عذبِ
…………
وكمْ قدْ مَرَّ منْ مُرٍّ ** تَجرَّعْناهُ بِالكَرْبِ
فقلنا يُسْركم ذُقُنا ** سنَرضى الآنَ بالصّعْبِ
لِعَيْنيكِ أَيا عَيْني ** لَيحلو المرُّ في دربي
هنا عُمْري أَيا عُمْري ** شبابٌ آل للشَّيْبِ
على عَهْدي مدى عهدي ** بِبُعدي كانَ أوْ قُرْبي
شَرِبْنا إذْ هَـوَيْنَاكُمْ ** رضًا ضُرّي كما النَخْبِ
فلمَّا قد علا نَذْلٌ ** وصارَ العَهدُ للخِبِّ
خَؤونٌ مالهُ عهدٌ ** بَدا الشيطانُ في الذِّئْبِ
فلَمْ ألْقَ سِوى مُرٍّ ** ولم تلقِي سِوى الجَدْبِ
غضِبتُ الغَضْبةَ الكُبْرى ** بِسِلْمٍ ليسَ بِالحَربِ
وهمّي لم يكُنْ همّي ** لكمْ أرجو جنى الخَصْبِ
………………………………
وقال التّابِعُ الأعمى ** كَحَذْوِ الوَغْدِ بِالوَغْبِ *1*
إذا بالجَنْبِ لمْ تَرضَ ** ألا فارحلْ عنِ الجنبِ
وما عارٌ عمى العينِ ** وعار ٌفي عمى القلبِ
أعنْ عِشْقي أنا أمضي ** فأَقْضِي بِالضَّنى نَحْبي
أنا ياذاكَ مَنْ أَهْوي ** فهلْ حُبي لها ذنبي
فإنْ تَظْما هنا يومًا ** روتْها العَيْنُ بالسَّكْبِ
وإنْ تَعْرَ لها أصْنَعْ ** بِجِلدي أحسنَ الثَّوْبِ
إذا ما صابها صَدْعٌ ** فقلبي الوَقْفُ للرَّأْبِ
أنا مَنْ إنْ دَها خَطْبٌ ** فِداها الروحُ في الخَطْبِ
فيامن قلتَ لي ارحلْ ** أَهلْ أحببتها حبي ؟
وهلْ ذُقْتَ الرَّدى يومًا ** فِدا السَّمْرا التي تَسْبي
أنا في رَكْبِ من يهوى ** ولَسْتُمْ في هُدى الركبِ
إذا كان الهوي صِدقًا ** فإنَّ الصِّدقَ منْ يُنْبي
لذا سَلْهاْ .. لنا تشْهَدْ ** أنا مِنْ ذلكَ الضَّرْبِ *2*
سيد الشاعر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*1* الوغب : اللئيم الرذل مع حماقة
وحذو الوغد بالوغب أي يقتدي به ويعمل عمله بنفس الصورة والمقدار
كما يقال : حذو النعل بالنعل والقذةِ بالقذة
*2* الضرب : النوع والمثال
أعجبنيعرض مزيد من التفاعلات
تعليق

Comments

Popular posts from this blog

قصيدة رمضان للشاعر د.منصور غيضان

صنعاء للشاعر /خالد الشرعبي

لأجل عيونها للشاعر عبده مجلي