في مولد النور للشاعر /أ. محمد علي الزبير

في مولد النور

قمرٌ  تبدّى نوره  فوق  الثرى
وتشرّفت في مولدالنور الذُرى.

واستبشرت مدنٌ بأكرمِ مولدٍ
والكون صاح مهللاًومكبّراً.

ماذا أقول معبراًعن وصفه
نجمٌ تساما في الثريا للورى.

الفجرُأشرقَ في الجزيرةِساطعٌ
وبزوغه قدلاح من أمِ القرى.

هُزّتْ عروش الظلم من أنوارهِ
والحال في كل البلادتغيّرَا

حِيل اليهودهناك يومئذٍهوت
ْوكبيرأحباراليهودتحيّرَا

في حينه صنع الإلهُ تحدّياً
حتى يسومُ من اعتدى وتجبّرَا

رمتِ السماءُعلى الغزاةِ حجارةً
والفيلُ لمّاوجهوه تعثّرَا

الله أرسلَ للعبادِمخلِّصاً
من جورطغيان وظلم قدسرى.

وتسامعت كل الدنابظهورهِ
فتراقصَ الغصنُ الرطيب وأثمرَا

الطيرُغنَّاهائماًفوق الربا
بكت الغيومُ للحنهِ تأثراً.

ميلادأحمدكان خيربشارةٍ
بلْ رحمة للعالمين على الثرى.

فقداصطفاه الله من بينِ الورى
حلّاه بالخلقِ العظيمِ ألمْ ترَ.

أخلاقهُ تسموابه منذُالصبا
والصدرُمن كلِْ الضغائن طُهِراَ.

أهداهُ من كلِّ الصفات جميلها
أعطاهُ في دارِالخلودِالكوثرَا.
البدرُفي وجه النبي رأيته
سبحان من برِئَ الجمالُ وصوّراَ.

إن سرّه أمرتراه بوجهه
إ ن سآءَه أمر بهاه تكدّرَا

عيناه مثل البحرعندسكونه
والمسك من بين الجبين تحدّرَا

نطقُ النبي وحيٌ بلغه مفصّلاً
أوتي جوامعه إذاماعبّرَا

لمّادعاالكفاركان محذِّراً
فأتى بشتّى المعجزات وأنذرَ

أسرى به سبحانه من مكةَ
ليلاًإلى الأقصى يقيناً ما افترى

كرّمه بالمعراج كي يرقى به
من قاب قوسين هداه لِمَ يرَى

سالت أصابعه فأروت جيشه
*والماءُ منهاكالعيونِ تفجّرَا

وكلام رب الكون أعظم آيةٍ
فهوالهدى لمن اهتدى وتفكّرَا

يامن يرى هدي النبي تخلفاً
رغمت أنوف الحاقدين لِمَ ترى

فلقدأحبّته القلوب جميعها
*حتى الجمادصغى له وتأثرَا

حبّ النبي مخلدٌفي داخلي
لاينتزعه أحدٌ مهما جــرى

هدي النبي محصن بصدورنا
لايحتويه العائدون إلى الورى.

مهماسعى الفسّاق في إغوائنا
*في فكرناعشق النبي تسطّرَا

وختامهاأزكى الصلاة على النبي
*من هديه بالحبِّ فاض وأسفراَ.

والآل تغشى والصحابة جملة*
مافاح مسكٌ في الوجود وعطّرَا
           

Comments

Popular posts from this blog

لبيك ربي للشاعر / علي عامر الشرعبي اليمن

فصل اشتاء أبو الحسن السيفي