أيا أيك الشاعر القدير / حمدي القباطي

حمدي امين قباطي . أيا أيك
...............

أيَّا أيكُ مالك لا تسجع … كأنك تعلم ما نصنعُ
تـرانـا نجمـع أشـتـاتنـا … ومن ثم ننسف ما نجمع
ونرفع بنياننا في السماء … وفي الصبح نهدم ما نرفع
ونزرع أشجارنا المثمرات … ونأتي فنجتث ما نزرع
نجوب السماء نخوض البحار … وفي كل أرض لنا موقع

أيا أيك بوحك يشجي الفؤاد … فما لك في وشحتي تقطع
أتحزن مثلي فأن الطيور … لها جوها الهادئ المَمْرَعُ
فطر وتنقل فأنت الطليق … ودع ما يسؤ وما يفجع

إليك حديثي ألا تسمع … ونجوى فؤادي وما أجرع
لقد كنت أكتم جرح الفؤاد … واحسب كتمانه ينفع
وأبصر أرضي وراء الحدود … وأرهف حسي واسمع
وادفع عن خافقي مايريب … ولو أنه عاصف زعزع
إلى إن أتتني رياح الخريف … وهاجت منافذها الأربع
فهزت فؤادي بعنف فطاحت … وريقاته الخضر والأفرع
لقد طال بعدي وطال إغترابي … وما لي من حيلةٍ أدفع

إذا عدت يوماً إلى مربعي … فماذا يقول لي المربع
أيمنحني العطف أم إنه … يسوق من اللوم ما يلذع
أذا قال لي قد أطلت الغياب … فما كنت يا صاحبي تصنع؟
بماذا أجيب وقد ضاع وقتي … بما ليس يغني ولا ينفع
سأذكر أني جفوت السرور … وما طاب لي بعده موضع
سأذكر اني سهرت الليالي … وكم كنت من صأبها أَكْرَعُ
وكم حاول القلب مني الفرار … ولكـن تمنـعـت الأضـلع

سأذكر كم كان حبي له … وكم كان شوقي فقد يشفع.

Comments

Popular posts from this blog

قصيدة رمضان للشاعر د.منصور غيضان

صنعاء للشاعر /خالد الشرعبي

لأجل عيونها للشاعر عبده مجلي